تعديل

الشيخ محمد سعيدباصالح

الأحد، 24 ديسمبر 2017

الاختبار الفصلي

( الاختبار الفصلي )
الأحد ٦|٤|١٤٣٩هـ
الموافق ٢٤|١٢|٢٠١٧م
بدأت الاختبارات الفصلية ودخل الطلاب في جو من التنافس والحماس والأمل والطموح، كيف كان امتحانك اليوم؟ ما جواب السؤال الفلاني؟ ما المطلوب في السؤال الفلاني؟ لقد كانت إجابتي صحيحة؟ لقد توفقت في اختبار اليوم والحمد لله، وأسأل الله التوفيق في الباقي..
التقاء الطلاب بعد الاختبار وتبادل الانطباعات والأسئلة حول الامتحان يحمل معه مشاعر الحرص والفرح والخوف والقلق ومحاولة منهم لاستشراف العلامة المستحقة.
الذين يقولون: الطلاب ليس عندهم مبالاة بالنتائج ليس توصيفهم موافقًا للواقع، نعم بعض الطلاب كذلك، ولكن ليسوا كلهم، بل الأكثرية منهم حريصون على تفاوت في الحرص بينهم.
أحيانًا نرتاح حين نلقي باللائمة على الطلاب لأننا هكذا نخلي مسئوليتنا من فشل الطلاب وتدني مستواهم ونعفي أنفسنا من البحث عن الأسباب المتعلقة بنا لأننا حين ألقينا الملامة على الطلاب جعلناهم هم السبب والسبب الوحيد فقط، بينما الحقيقة تقول هناك أسباب كثيرة منها الطلاب ومنهم الإدارات المدرسية ومنها المعلمون ومنها المناهج ومنها الطرق والأساليب والوسائل.
أشعر أننا - معشر المعلمين - مسئولون بدرجة عالية عما نرى من التردي والفشل وضعف التحصيل وتواضع الأداء وتدني المستوى..
والاعتراف بهذا خير من التبرير البارد والترويح عن النفس بالأعذار.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More