تعديل

الشيخ محمد سعيدباصالح

الخميس، 23 مايو 2013

المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ( خطبة مكتوبة )


المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده
المكان : جامع الرحمة بالشحر . الزمان : 23/6/1434هـ الموافق3/5/2013م

الخطبة الأولى
أيها المسلمون، سئل النبي - صلى الله عليه وسلم -: أي المسلمين خير؟ فقال: (( من سلم المسلمون من لسانه ويده )), وسئل: أي الإسلام خير؟ فقال: (( تطعم الطعام, وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف )).
هذا هو الإسلام، وهؤلاء هم المسلمون، تطعم الطعام, وتقرأ السلام على من عرفت وعلى من لم تعرف، وتكف الأذى عن الناس قولًا وفعلًا.
الإسلام هو هذه الأخلاق العالية، الإسلام هو الخلق الحسن، فمن حسن خلقه حسن إسلامه، قيل للحسن البصري: ما حسن الخلق؟ فقال: (( بذل الندى, وكف الأذى, وطلاقة الوجه )).
يا رسول الله، أي المسلمين خير؟ قال: (( من سلم المسلمون من لسانه ويده )). جواب مختصر في كلمة واحدة ، لكنه من أصعب المهمات في الحياة، فهل سلم المسلمون من ألسنتنا وأيدينا؟ هل كففنا ألسنتنا وأيدينا عن الناس؟
أيها المسلمون، إن أكمل المسلمين إسلامًا هو من سلم المسلمون من لسانه ويده وأطعم الطعام وقرأ السلام على من عرف وعلى من لم يعرف؛ أي أن تمام الإسلام هو الإحسان إلى الآخرين وكف الأذى عن المسلمين، والإحسان قول وعمل، فالقول مثل إفشاء السلام، والعمل مثل إطعام الطعام، وكف الأذى يشمل أذى الأقوال وأذى الأفعال؛ أذى اللسان وأذى الجوارح التي عبر عنها باليد؛ لأنها آلة العمل في الغالب.
وما من شيء أحق بطول حبس من اللسان! وهل يكب الناسَ في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم!
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت )).
وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (( من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة )).
وعن سفيان بن عبد الله - رضي الله عنه - قال: قلت: يا رسول الله، حدثني بأمر أعتصم به، قال: (( قل ربي الله ثم استقم ))، قلت: يا رسول الله، ما أخوف ما تخاف علي، فأخذ بلسان نفسه ثم قال: (( هذا )).
وعن عقبة بن عامر - رضي الله عنه - قال: قلت: يا رسول الله, ما النجاة ؟ قال: أمسك عليك لسانك, وليسعك بيتك, وابكِ على خطيئتك )).
وفي الحديث الصحيح أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (( إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان, فتقول: اتق الله فينا؛ فإنما نحن بك فإن استقمت استقمنا وإن اعوججت اعوججنا )).
 وآفات اللسان كثيرة؛ الغيبة, والنميمة, والشتم, والهمز, واللمز, وغير ذلك.
ولما وصى النبي - صلى الله عليه وسلم - معاذ بن جبل - رضي الله عنه - قال: (( ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ قلت: بلى, يا رسول الله، فأخذ بلسانه وقال: كف عليك هذا، قلت: يا نبي الله! وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناسَ في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم )).  
وإيذاء الآخرين باللسان قد يمنع من دخول الجنة، قيل للنبي - صلى الله عليه وسلم -: يا رسول الله, إن فلانة تقوم الليل وتصوم النهار وتفعل وتصّدّق وتؤذي جيرانها بلسانها. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (( لا خير فيها, هي من أهل النار, قالوا: وفلانة تصلي المكتوبة وتصّدّق بأثوار من أقط ( وهو اللبن المجفف ) ولا تؤذي أحدًا. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هي من أهل الجنة )).
فتلك مع كثرة صلاتها وصيامها وصدقتها منعها أذية الجيران بلسانها من الجنة، وهذه مع قلة صلاتها وصيامها وصدقتها فتحت لها الجنة أبوابها ورحّبت بها؛ لأنها لا تؤذي جيرانها.
اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق؛ لا يهدي لأحسنها إلا أنت, واصرف عنا سيئها؛ لا يصرف عني سيئها إلا أنت، اللهم جنّبنا منكرات الأخلاق، والأهواء، والأعمال، والأدواء..
أقول قولي هذا ..
الخطبة الثانية
أيها المسلمون، حفظ اللسان أحد المهمات الصعبة في الحياة، وهي مهمة تحتاج إلى يقظة تامة, ومحاسبة مستمرة, وعزيمة ماضية, وإرادة مصمِّمة، ومن أفضل الوسائل في كسب الأدب والخلق وعفة اللسان انتقاء الأصدقاء, والإعراض عن اللغو وأهله, حتى لا يعلق بذهنك شيء من لغوهم وأذاهم ثم يجري على لسانك؛ فمن جالس جانس، وقد كان الإمام مالك - رحمه الله - مضرب المثل في التقوى والأدب، قال عبدالرحمن بن مهدي: (( ما رأيت أحدًا أهيب، ولا أتم عقلًا من مالك، ولا أشد تقوى )) . وقال ابن وهب: (( ما نقلنا من أدب مالك أكثر مما تعلمنا من علمه )) .
وإنما استفاد مالك هذا الأدب؛ لأنه أعرض عن الجاهلين، قال مالك - رحمه الله -: (( ما جالست سفيهًا قط! )).
فمن التوفيق في الحياة أن ييسر الله لك أخًا صالحًا يذكِّرك بالله إذا نسيت، وتأخذ عنه الأدب والخلق, قال البخاري: سمعت أبا عاصم يقول: (( منذ عقلت أن الغيبة حرام ما اغتبت أحدًا قط! )).
وأبو عاصم هذا هو أبو عاصم النبيل أحد شيوخ البخاري الكبار، عنه أخذ البخاري العلم والإيمان, ومما تعلمه البخاري منه التحرز من الغيبة، قال البخاري - رحمه الله-: (( ما اغتبت أحدًا قط منذ علمت أن الغيبة تضر أهلها )) .
أيها المسلمون، ومن تمام الإسلام أن يسلم المسلمون من يدك، فلا تؤذ أحدًا بفعلك، ومن الأذى الكتابة على أملاك الآخرين بلا إذن من صاحب الملك، وتشويه الشوارع العامة بكتابة ما يتنافى مع ديننا وقيمنا وأخلاقنا وذوقنا، وورمي المخلفات في الطريق..
وقد نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - عن البول في الماء الراكد, وفي الطريق, والظل, وتحت الشجرة المثمرة, وفي موارد الماء؛ لما في ذلك من الأذى. فحاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوا أعمالكم قبل أن توزن.
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (( إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يُقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار )).
ألا صلوا وسلموا على سيد الأولين والآخرين ..  


3 التعليقات:

جزاكم الله خيرا ونفعنا واياكم بالعلم النافع

بارك الله فيك يا أخي الكريم

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More