( واحفظوا أيمانكم )
الخميس ٢٠|٢|١٤٣٩ هـ
الموافق ٩|١١|٢٠١٧ م
حفظ اليمين يدخل فيه قلة الحلف فلا يحلف إلا عند الحاجة؛ لأن كثرة الحلف مذمومة وتوقع في الكذب قال تعالى:" ولا تطع كل حلاف مهين ".
ويدخل في حفظ اليمين الصدق فيها وعدم الحلف كاذبا.
ويدخل في حفظ اليمين أداء الكفارات فإذا حنث في يمينه كفرها ولم يهملها.
والعرب تمدح قلة الأيمان والوفاء بها والصدق فيها قال الشاعر:
قليل الألايا حافظ ليمينه
إذا صدرت منه الألية برت
والألايا جمع ألية وهي اليمين قال تعالى:" للذين يؤلون من نسائهم.. " يعني يحلفون وقال تعالى:" ولا يأتل.. " يعني لا يحلف.
وقال امرؤ القيس:
.. وآلت حلفة لم تحلل
وقال طرفة:
فآليت لا ينفك كشحي بطانة
لعضب رقيق الشفرتين مهند
وتذم العرب كثرة الأيمان وعدم الوفاء بها
قال الشاعر:
وأكذب ما يكون أبو المثنى
إذا آلى يمينا بالطلاق
وبعض الناس كثير الحلف يحلف على القليل والكثير والجليل والحقير ويقسم بالله جهد يمينه كاذبا ومفتريا وأفاكا أثيما ويحلف ويحنث ولا يكفر عن يمينه وهو دليل على ضعف الإيمان.
✍🏻/ محمد بن سعيد باصالح
الخميس ٢٠|٢|١٤٣٩ هـ
الموافق ٩|١١|٢٠١٧ م
حفظ اليمين يدخل فيه قلة الحلف فلا يحلف إلا عند الحاجة؛ لأن كثرة الحلف مذمومة وتوقع في الكذب قال تعالى:" ولا تطع كل حلاف مهين ".
ويدخل في حفظ اليمين الصدق فيها وعدم الحلف كاذبا.
ويدخل في حفظ اليمين أداء الكفارات فإذا حنث في يمينه كفرها ولم يهملها.
والعرب تمدح قلة الأيمان والوفاء بها والصدق فيها قال الشاعر:
قليل الألايا حافظ ليمينه
إذا صدرت منه الألية برت
والألايا جمع ألية وهي اليمين قال تعالى:" للذين يؤلون من نسائهم.. " يعني يحلفون وقال تعالى:" ولا يأتل.. " يعني لا يحلف.
وقال امرؤ القيس:
.. وآلت حلفة لم تحلل
وقال طرفة:
فآليت لا ينفك كشحي بطانة
لعضب رقيق الشفرتين مهند
وتذم العرب كثرة الأيمان وعدم الوفاء بها
قال الشاعر:
وأكذب ما يكون أبو المثنى
إذا آلى يمينا بالطلاق
وبعض الناس كثير الحلف يحلف على القليل والكثير والجليل والحقير ويقسم بالله جهد يمينه كاذبا ومفتريا وأفاكا أثيما ويحلف ويحنث ولا يكفر عن يمينه وهو دليل على ضعف الإيمان.
✍🏻/ محمد بن سعيد باصالح
0 التعليقات:
إرسال تعليق