تعديل

الشيخ محمد سعيدباصالح

الجمعة، 20 يوليو 2018

لا تغضب

لا تغضب ٧|١١|١٤٣٩هـالموافق ٢٠|٧|٢٠١٨م جامع الرحمة بالشحر الخطيب / محمد بن سعيد باصالح الخطبة الأولى أيها المسلمون، الغضب غريزة من غرائز الإنسان وله وظيفة كبيرة في الدفاع عن حرمات الله وحقوق المسلمين وديارهم، يقول الله تعالى: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ)). ولكنه إذا تحول إلى انتقام للذات تحوّل إلى نار تُحرِق الأخضر واليابس، فعندها تفقد هذه الغريزةُ هدفَها، وتضِلُّ طريقَها، فكان لا بد من وضع علاج لها ودواء؛ لتفادي آثارها الوخيمة، فجاءت السنة النبوية المباركَة والتي هي المكمِّلة لكتاب الله، فشخَّصت غريزةَ الغضب وعالجتها بأفعال وأقوال، لتبقى مكنونةً في النفس، لا تظهرُ إلا في حالاتٍ معينة، وذلك حفاظًا على الوِدِّ بين المسلمين ووِحدةِ صفِّهم وقوِّته، وحفاظًا على الإنسان ذاتِه من أن يؤدِّيَ به هذا الغضبُ إلى نتائجَ لا تُحمَدُ عُقباها. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلًا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أوصني. قال: ((لا تغضب)) فردّد مرارًا، قال: ((لا تغضب)) رواه البخاري. والغضب ضربان: الضرب الأول: الغضب المحمود: وهو ما كان لله ولحرماته، ولم يكن للنفس فيه نصيب, قال تعالى: ((قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ. وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)) وقال تعالى: ((مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ)) وقال جل ذكره: ((يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ)). وعن عائشة رضي الله عنها قالت: ((ما انتقم رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه في شيء يؤتى إليه حتى يُنتهك من حرمات الله فينتقم لله)). وجاء في الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم ((كان أشد حياء من العذراء في خدرها فإذا رأى شيئًا يكرهه عرفناه في وجهه)). وعن عائشة رضي الله عنها أن قريشًا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت فقالوا: من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقالوا: ومن يجترئ عليه إلا أسامة حبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكلمه أسامة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أتشفع في حد من حدود الله؟)) ثم قام فاختطب فقال: ((أيها الناس إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها)). وعن عائشة رضي الله عنها قالت: دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد سترت سهوة لي بقِرامٍ فيه تماثيل، فلما رآه هتكه، وتلّون وجهه وقال: ((يا عائشة، أشدّ الناس عذابًا عند الله يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله)). والسهوة شبه الرف، والقِرام: الستر الرقيق. فهذا الغضب كله محمود. والضرب الثاني من الغضب: الغضب المذموم: وهو ما كان انتقامًا للنفس، وهذا الغضب تترتب عليه نتائج خطيرة على الإنسان ذاته وعلى مجتمعه، وهو الذي حذّرنا منه الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة، ومناسبات عدة. وللغضب أسباب منها: الخلافات الزوجية، والفقر، والظلم، والحسد.. وغيرها. وللغضب آثار مدمرة على المجتمع والصحة البدنية والعقلية والنفسية.. فالغضب يولِّد العداوة والبغضاء، وهو سبب رئيس للندم، والقتل، والطلاق وتمزق الأسر.. وسبب رئيس في الجلطات الدماغية وتصلب الشرايين وحموضة المعدة واضطراب عمل الكليتين واضطراب الدورة الدموية والعجز الجنسي والإمساك المزمن والقولون العصبي والإصابة بالسكر وأكدت الدراسات الحديثة أن المصابين بالانفعالات النفسية والعصبية عندهم قابلية أكثر للإصابة بالأمراض الخبيثة – بعد تقدير الله سبحانه وتعالى – والغضب سبب رئيس للتوتر والقلق وضعف التركيز والإرهاق والشعور بالملل وعدم إدراك الأشياء على حقيقتها وقصور التفكير.. ولما كان كظم الغيظ يحتاج إلى قوة مضاعفة وإرادة ماضية وجهادٍ أكبر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ليس الشديد بالصُّرَعة، إنًما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب)). والغضب لا يأتي بخير أبدًا.. فوصية نوصي بها أنفسنا ونوصي بها كلَّ أبٍ وأم وزوجٍ وزوجة ومسئولٍ وموظف وحاكمٍ ومحكوم وعالِمٍ وداعية ومربٍّ وموجِّه وجارٍ وقريب وبائعٍ ومشتري: لا تغضب، لا تغضب لا تغضب..    أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم.. الخطبة الثانية أيها المسلمون، ما علاج الغضب وما الوقاية منه؟   هناك جملة من الإجراءات تساعد على علاج الغضب: منها تجنب أسباب الغضب ودواعيه وهو معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تغضب)) أي ابتعد عن أسباب الغضب ودواعيه. ومنها الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم فهو الذي يثير الغضب ويشعل نار الانتقام، وهذه رسالة الشيطان ومهمته في الحياة لا يترك الإنسان في حاله حتى يوقعه في المهالك. روى مسلم في صحيحه أنه استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم فجعل أحدهما تحمر عيناه وتنتفخ أوداجه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إني لأعرف كلمة لو قالها لذهب عنه الذي يجد: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)) فقال الرجل: وهل ترى بي من جنون! قال النووي – رحمه الله –: ((أما قول هذا الرجل الذي اشتد غضبه: هل ترى بي من جنون! فهو كلام من لم يفقه في دين الله تعالى ولم يتهذب بأنوار الشريعة المكرمة وتوهَّم أن الاستعاذة مختصة بالمجنون ولم يعلم أن الغضب من نزَغات الشيطان ولهذا يخرج به الانسان عن اعتدال حاله ويتكلم بالباطل ويفعل المذموم وينوي الحقد والبغض وغير ذلك من القبائح المترتبة على الغضب)). ومنها تغيير وضعية الغاضب أثناء غضبه، إن كان واقفًا يجلس أو يضطجع قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع)). ومنها كظم الغيظ أثناء الغضب بالعفو وعدم الانتقام؛ لأن ذلك يقضي على بذور الفتن، ويفتح أبواب المحبة والتسامح بين الناس.. قال تعالى: ((الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَنْ كَظَمَ غَيْظًا -وَهُوَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يُنْفِذَهُ- دَعَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى رُءُوسِ الْخَلاَئِقِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُخَيِّرَهُ اللَّهُ مِنَ الْحُورِ مَا شَاءَ)) وقال: ((ما من جرعة أعظم أجرًا عند الله من جرعة غيظ كظمها عبد ابتغاء وجه الله)) وقال: ((ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًا وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعه الله)). ومنها السكوت وضبط اللسان عن الكلام أثناء الغضب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا غضب أحدكم فليسكت)). قال الشافعي – رحمه الله –: يخاطبني السفيهُ بكلِّ قُبحٍ فأكره أن أكونَ له مُجيبًا يزيد سفاهةً فأزيد حلمًا كعُودٍ زادهُ الإحراقُ طيبًا ألا صلوا وسلموا على سيد الأولين والآخرين..

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More